السلام عليكم ورحمة الله [size=21]أسباب
قطيعة الرحم
1- الجهل: فالجهل بعواقب القطيعة العاجلة والآجلة يحمل
عليها ويقود إليها كما أن الجهل بفضائل الصلة العاجلة والآجلة يقصر عنها
ولا يبعث إليها.
2- ضعف التقوى: فإذا ضعفت التقوى ورق الدين لم يبال
المرء بقطع ما أمر الله به أن يوصل ولم يطمع بأجر الصلة ولم يخش عاقبة
القطيعة.
3- الكبر: فبعض الناس إذا نال منصبا رفيعا أو حاز مكانة عالية
أو كان تاجرا كبيرا تكبر على أقاربه وأنف من زيارتهم والتودد إليهم بحيث
يرى أنه صاحب الحق وأنه أولى بأن يزار ويؤتى إليه.
4- العتاب الشديد:
فبعض الناس إذا زاره أحد من أقاربه بعد طول انقطاع أمطر عليه وابلا من
اللوم والعتاب والتقريع على تقصيره في حقه وإبطائه في المجيء إليه ومن هنا
تحصل النفرة من المجيء خوفا من لومه وتقريعه وشدة عتابه.
5- قلة
الاهتمام بالزائرين: فمن الناس من إذا زاره أقاربه لم يبد لهم الاهتمام ولا
يفرح بمقدمهم ولا يستقبلهم إلا بكل تثاقل مما يقلل رغبتهم في زيارته.
6-
الشح والبخل: فمن الناس من إذا رزقه الله مالا أو جاها تجده يتهرب من
أقاربه خوفا من الاستدانة منه أو يكثرون الطلبات عليه أو غير ذلك.
7-
الاشتغال بالدنيا واللهث وراء حطامها فلا يجد هذا اللاهث وقتا يصل به
قرابته ويتودد إليهم.
8- نسيان الأقارب في الولائم والمناسبات: فربما
نسي واحدا من أقاربه وربما كان هذا المنسي ضعيف النفس أو ممن يغلب سوء الظن
فيفسر هذا النسيان بأنه تجاهل له واحتقار لشخصه فيقوده ذلك الظن إلى الصرم
والهجر.
9- كثيرة المزاح: فإن لكثرة المزاح آثار سيئة فلربما خرجت
كلمة جارحة من شخص لا يراعي مشاعر الآخرين فأصابت مقتلا من شخص شديد التأثر
فأورثت لديه بغضا لهذا القائل ويحصل هذا كثيرا بين الأقارب لكثرة
اجتماعاتهم.
10- الطلاق بين الأقارب.
11- التقارب في المساكن: يسبب
غالبا خصومات بسبب الزوجات أو بسبب الأولاد فتنتقل إلى الوالدين فتحلل
القطيعة قال عمر: مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا.
12- قلة
تحمل الأقارب والصبر عليهم إذا حصلت هفوة أو زله.
13- الحسد.
14-
تأخير قسمة الميراث.
موعظة للقاطعين
كان أبوبكر رضي الله عنه
ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم
المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها فلما بلغ
ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله ولكن الله
سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل
الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسّعة
أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل اللّه وليعفوا وليصفحوا
ألا تحبّون أن يغفر اللّه لكم واللّه غفور رّحيم } النور22 قال أبوبكر رضي
الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي
الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم
المؤمنين رضي الله عنه.
فأنظر أخي الكريم إذا كنت قاطعا لرحمك ما السبب
في ذلك مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر
النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظر كيف كان الرد القرآني على ذلك.
أصلهم
ويقطعوني
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل جاء إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إليّ
وأحلم عنهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم: « لئن كنت قلت فكأنما
تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم.
والمل هو الرماد الحار
فكانه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة
هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار. كما قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل
بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.
* معنى
الحديث: إن صلة الرحم ليست في أن يكتفي الإنسان بصلة من وصله فهذه تسمى
مكافأة... بل أعظم ما يكون من الصلة هي في وصل من حصلت منه القطيعة.
فائدة
من حديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه
البخاري
صلة الرحم لا تزيد كمية الرزق ولا في مدة العمر من حيث هو لأن
الأرزاق مقسومة والآجال مضروبة كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولكنها تزيد في بركة هذا وذاك فيكثر خير الرزق ويعظم نفعه كما يكثر العمل
الصالح ويوفق الإنسان إليه بما يتسبب فيه أثناء زيارته لذوي رحمه ولا سيما
إذا كان من الصالحين الذين يقتدى بهم فإنه يؤثر فيهم بصلاحه فيكون له مثل
أجورهم لأنه تسبب فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من أعان على خير فله
مثل أجر فاعله» رواه مسلم فيكون عمره بذلك مباركا لكثرة ثوابه عند الله
تعالى.
فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله انظروا حالكم في
أقاربكم:
هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة؟
هل ألنتم لهم الجانب؟
هل أطلقتم الوجوه لهم؟
هل شرحتم الصدور عند لقائهم؟
هل قمتم بما
يجب لهم من محبة وتكريم واحترام؟
هل زرتموهم في صحتهم توددا؟ هل
عدتموهم في مرضهم إحتفاء وسؤالا؟
هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة
وسداد حاجة؟
أخي الكريم... أختي الكريمة: هيا استعذ بالله من الشيطان
الرجيم ومن وساوس النفس وصل رحمك وأبق على الود واحفظ العهد وأنثر المحبة
والسعادة والسلام فصل من قطعك وأعط من حرمك وأعف عمن ظلمك.
كن
كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** بالطوب يرمى فيعطي أطيب
سلسلة
العلامتين ابن باز والألباني
قطيعة الرحم
1- الجهل: فالجهل بعواقب القطيعة العاجلة والآجلة يحمل
عليها ويقود إليها كما أن الجهل بفضائل الصلة العاجلة والآجلة يقصر عنها
ولا يبعث إليها.
2- ضعف التقوى: فإذا ضعفت التقوى ورق الدين لم يبال
المرء بقطع ما أمر الله به أن يوصل ولم يطمع بأجر الصلة ولم يخش عاقبة
القطيعة.
3- الكبر: فبعض الناس إذا نال منصبا رفيعا أو حاز مكانة عالية
أو كان تاجرا كبيرا تكبر على أقاربه وأنف من زيارتهم والتودد إليهم بحيث
يرى أنه صاحب الحق وأنه أولى بأن يزار ويؤتى إليه.
4- العتاب الشديد:
فبعض الناس إذا زاره أحد من أقاربه بعد طول انقطاع أمطر عليه وابلا من
اللوم والعتاب والتقريع على تقصيره في حقه وإبطائه في المجيء إليه ومن هنا
تحصل النفرة من المجيء خوفا من لومه وتقريعه وشدة عتابه.
5- قلة
الاهتمام بالزائرين: فمن الناس من إذا زاره أقاربه لم يبد لهم الاهتمام ولا
يفرح بمقدمهم ولا يستقبلهم إلا بكل تثاقل مما يقلل رغبتهم في زيارته.
6-
الشح والبخل: فمن الناس من إذا رزقه الله مالا أو جاها تجده يتهرب من
أقاربه خوفا من الاستدانة منه أو يكثرون الطلبات عليه أو غير ذلك.
7-
الاشتغال بالدنيا واللهث وراء حطامها فلا يجد هذا اللاهث وقتا يصل به
قرابته ويتودد إليهم.
8- نسيان الأقارب في الولائم والمناسبات: فربما
نسي واحدا من أقاربه وربما كان هذا المنسي ضعيف النفس أو ممن يغلب سوء الظن
فيفسر هذا النسيان بأنه تجاهل له واحتقار لشخصه فيقوده ذلك الظن إلى الصرم
والهجر.
9- كثيرة المزاح: فإن لكثرة المزاح آثار سيئة فلربما خرجت
كلمة جارحة من شخص لا يراعي مشاعر الآخرين فأصابت مقتلا من شخص شديد التأثر
فأورثت لديه بغضا لهذا القائل ويحصل هذا كثيرا بين الأقارب لكثرة
اجتماعاتهم.
10- الطلاق بين الأقارب.
11- التقارب في المساكن: يسبب
غالبا خصومات بسبب الزوجات أو بسبب الأولاد فتنتقل إلى الوالدين فتحلل
القطيعة قال عمر: مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا.
12- قلة
تحمل الأقارب والصبر عليهم إذا حصلت هفوة أو زله.
13- الحسد.
14-
تأخير قسمة الميراث.
موعظة للقاطعين
كان أبوبكر رضي الله عنه
ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم
المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها فلما بلغ
ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله ولكن الله
سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل
الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسّعة
أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل اللّه وليعفوا وليصفحوا
ألا تحبّون أن يغفر اللّه لكم واللّه غفور رّحيم } النور22 قال أبوبكر رضي
الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي
الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم
المؤمنين رضي الله عنه.
فأنظر أخي الكريم إذا كنت قاطعا لرحمك ما السبب
في ذلك مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر
النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظر كيف كان الرد القرآني على ذلك.
أصلهم
ويقطعوني
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل جاء إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إليّ
وأحلم عنهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم: « لئن كنت قلت فكأنما
تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم.
والمل هو الرماد الحار
فكانه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة
هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار. كما قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل
بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.
* معنى
الحديث: إن صلة الرحم ليست في أن يكتفي الإنسان بصلة من وصله فهذه تسمى
مكافأة... بل أعظم ما يكون من الصلة هي في وصل من حصلت منه القطيعة.
فائدة
من حديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: « من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه
البخاري
صلة الرحم لا تزيد كمية الرزق ولا في مدة العمر من حيث هو لأن
الأرزاق مقسومة والآجال مضروبة كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولكنها تزيد في بركة هذا وذاك فيكثر خير الرزق ويعظم نفعه كما يكثر العمل
الصالح ويوفق الإنسان إليه بما يتسبب فيه أثناء زيارته لذوي رحمه ولا سيما
إذا كان من الصالحين الذين يقتدى بهم فإنه يؤثر فيهم بصلاحه فيكون له مثل
أجورهم لأنه تسبب فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من أعان على خير فله
مثل أجر فاعله» رواه مسلم فيكون عمره بذلك مباركا لكثرة ثوابه عند الله
تعالى.
فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله انظروا حالكم في
أقاربكم:
هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة؟
هل ألنتم لهم الجانب؟
هل أطلقتم الوجوه لهم؟
هل شرحتم الصدور عند لقائهم؟
هل قمتم بما
يجب لهم من محبة وتكريم واحترام؟
هل زرتموهم في صحتهم توددا؟ هل
عدتموهم في مرضهم إحتفاء وسؤالا؟
هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة
وسداد حاجة؟
أخي الكريم... أختي الكريمة: هيا استعذ بالله من الشيطان
الرجيم ومن وساوس النفس وصل رحمك وأبق على الود واحفظ العهد وأنثر المحبة
والسعادة والسلام فصل من قطعك وأعط من حرمك وأعف عمن ظلمك.
كن
كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** بالطوب يرمى فيعطي أطيب
سلسلة
العلامتين ابن باز والألباني